السبت، 1 مايو 2010

ما هو الحل؟؟؟؟؟؟؟؟؟



في أغلب دول العالم الثالث الموصوفة بالدول النامية ، أكثر ما يحرك الشعوب هي النزعات القومية او القيم الدينية ، و هذا بسبب فقر المحتوى الفكري لهذه الأمم التي يعاني أكثر من نصف سكانها من الأمية فلا تسطيع أن تفكر في مصيرها بشكل واعي ، و لذلك فإن هذه الشعوب من السهل السيطرة عليها من خلال الحركات التي تستمد قوتها من الديانة أو العرق ، و يسهل أن تصنع بها فتنة أو تشعل فتيلا لحرب أهلية .

و عندما يريد شخص واعي و مثقف أن يعيش حياته بشكل راقي و إنساني و أن يحصل على حقوقه في مثل هذه المجتمعات فإنه لا يستطيع التكيف و يلجأ للعيش في أحد المجتمعات المتحضرة التي تحترم حرية الفكر و التعبير و تتمتع بوعي إنساني عالي .
و بهذه الطريقه التستطيع شعوب العالم الثالث النهوض طالما هي كذلك ، وطالما لا يجد اي انسان و اعي سبيلا للعيش فيها و بالتالي فإن اي بذرة للإصلاح من الصعب عليها ان تنبت في مثل هذه المجتمعات .
فعلى سبيل المثال يحكى انهم اثناء الحرب بين العراق و ايران عام 1982-1988 م قام الايرانيون با ستغلا ل المراهقين في الحرب حيث قام القادة الدينيون بتوزيع مفاتيح من البلاستك لها شكل معين على الشباب وأوهموهم أنها مفاتيح للجنة التي سيجدون بها الطعام و الشراب و النساء و ألوان مختلفه من النعيم بشرط أن يشتركوا في الحرب ضد العراق
و يصبحوا شهداء و بهذه الطريقه تم استغلال الجهل لدى الشباب للزج بهم في حرب ليس لهم فيها ناقه او جمل .
هذا هوا واقع شعوبنا العربية فما هو الحل ؟؟؟؟؟؟؟؟
شكرا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق